موقع شـــــــــــــــــموس الحــــــــــــكمة
اهلا وسهلا بكم اخي الزائر الكريم

موقع شـــــــــــــــــموس الحــــــــــــكمة

علاج الامراض الروحانية الخاصة بالسحر والمس والعين بعلوم الرقية
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
الموقع موقع اسلامي علاجي بعلوم الرقية غايتنا للوقوف مع المرضى والأخذ بأيديهم إلى بر الأمان ، وتعليمهم وتثقيفهم بعلم الرقية الشرعية والأمراض الروحانية ، عند الاستماع للرقيه الشرعية هـل وجدت ما يلي :صداع خوف خفقان تنمل يكاء تقيوء تثائب حرارة في البطن حرقة في المعدة ضيق في الصدر أغمي عليك:هذه العلامات تستدعي الاستشارة --و تحتاج للعلاج 00000 الاخوة الاعضاء والزوار --للطلبات والاستفسارات والعلاجات - مياشرتا -الطلبات الخاصة يرجى ذكر الطلب والحالة المرضيه وكل الامور المتعلقه بالموضوع ليتسنى لنا الرد مباشرتا 000000000

نرحب بكم اخوتي في موقعنا --شموس الحكمة ا--ويسعدنا ان نقدم لكم كل الخدمات المتاحة بعونة تعالى الفيس بوكhttps://www.facebook.com/groups/1509120389384753/ -ا ،

شاطر | 
 

 الجواهر المرضية فى علم القاعدة السرية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سعيد سلام
عضو فعال
عضو فعال
avatar

عدد الرسائل : 55
الهواية :
تاريخ التسجيل : 11/05/2009

مُساهمةموضوع: الجواهر المرضية فى علم القاعدة السرية   6/7/2012, 4:46 am

بسم الله الرحمن الرحيم
مخطوطة الجواهر المرضية في علم القاعدة السرية
لسيدي محي الدين بن العربي
رضي الله عنه

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين يا فتاح يا عليم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلي آله الطيبين الطاهرين ومن اتبعهم بإحسان إلي يوم الدين .

وبعد ...

فاعلموا يا أهل الفهم الطالبين لحقائق العلوم أن لكل سؤال جواب ولكل أجل كتاب ولكل مخاطب خطاب وهذا الذي أنا ذاكره من الخطاب لا يفهمه إلا أولي الألباب واعلموا أن علم الزايرجة علم شريف خص الله به من عباده العلماء والفضلاء وأفضله الزيارج الوفقية وأفضل الزيارج الوفقية زايرجة مربع الدال فانه يخرج منه إذا علمت طرق أعماله وقواعده أجوبة لمسائل علمية قل أن تخرج من غيره إلا نادرا وبالجملة فانه أشرف فروع الزايرجة حرفية كانت أو وفقية وقد شرحت هذا السر الغريب وأوضحت المنهج العجيب بأوضح عبارة وأبين إشارة ورتبت هذا الإيضاح والكشف والإفصاح عل مقدمة وفصلين وخاتمة نسأل الله حسن الخاتمة لنا ولجميع المسلمين آمين .




المقدمة :
اعلم أيها الطالب لهذا السر الخفي والكنز الوفي انك لا يمكنك أن تدخل في عمل من الأعمال ولا يسعك أن تسلك في فن من الفنون إلا بعد معرفة أصوله وفروعه وأحكام نتائجه وموضوعه علي اصح الأقوال وأحسن الأعمال مع معرفتك برموز أهله وتلويحا تهم ومرامي إشاراتهم فإذا لم يعرف الطالب ذلك علما حقيقيا ضل سعيه وخاب مقصوده فعليك أولا بتحصيل الأصول وتحقيق الفروع فإذا علمت ذلك من نفسك وانك قد عرفت ذلك فعندها تستعين بالله تعالي واطلب ما يوهبه لك من مواهبه .
الفصل الأول :
اعلم وفقك الله أن أول لازم يلزمك وهو معرفة أخذ الطالع وبقية الأوتاد بأدق الحساب واصح طرق الأعمال ثم معرفة الحساب من ضرب وجمع وطرح وقسمة وغير ذلك ثم معرفة وضع الأوفاق علي ما ذكره أصحاب ذلك العلم ثم معرفة اصطلاح علماء الزيارج لكل طريقة ما يخصها من الأعمال والإسقاطات وتعمير الوفق علي ما ينبغي ثم معرفة توليد الحروف ووضع كل حرف في محله من الجواب ثم معرفة ابدال الحروف من القواعد الثلاثة وسنذكر لك في هذه الرسالة اذا وصلنا الي المحل اللائق بذكره ثم معرفة القواعد السرية التي تضاف في أول اللقط ثم استخراج الحروف الاشاعية ووضع كل حرف في مرتبته ثم معرفة بيوت الوفق واضلاعه أولا بالتقديم من غيره في ابتداء خروج حروف هي اول الجواب ونحن نوضح لك ذلك كله هنا باوضح مانقدر عليه ان كنت ممن له أدنى ممارسة لهذا العلم والله الموفق بمنه .
تحقيق وبيان وايضاح :
اعلم ان الامور التي تفسد العمل ويستحيل خروج الجواب معها خمسة اشياء الأول الطالع ومامعه فانه اذا حصل في اخذه او فيما معه من بقية الاوتاد خطأ ولو قليل فسد العمل كله ومعرفة ذلك وتصحيحه تعرف من الكتب النجومية الثاني الأصول التي يعمر بها الوفق وضبط حسابها الثالث معرفة الطرد والعكس الرابع حرف الطالع أي الاشاعي وما معه فانه اذا حصل في اخــذه او فيما معه من بقية الأوتاد خطأ فسد العمل كله ويكون ذلك علي حكم موافقة البرج الخامس البيت وهو القطب اذا اهمل واخذ غيره . فهذه خمسة اوجه اذا فسد واحد منها فسد كل ماعملته في الزيارج الوفقية .

قواعد الإبدال وهي ثلاثة :

الاولي بيت النظائر :
خديع ضياج لايصبك طقفزا *** وأحداث شنغذ بالسواهر تنظم

القاعدة الثانية :
كم او حط صظ له در سع في بز خش تذ نق غض ثج .

القاعدة الثالثة :
ا ب ج د ه و ز ح ط ي ك ل م ن
س ع ف ص ق ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ

فأما كيفية الابدال من هذه الحروف الثلاثة فهو ان الأولي تسمي بيت النظائر لانه عدد حروف البيت الخارج في الجواب فاذا كان الحرف خامسا فخذ خامس البيت ولو مكررا فان استقام النطق به والا ترجع به الي القاعدة الثانية وصفتها هو أن كل حرفين معقولين يبدل احدهما بالاخر مثاله الكاف بالميم والميم بالكاف وهكذا فانه ينطق والا فالقاعدة الثالثة وصفتها ان الحروف تبدل بما فوقها والتي فوفها تبدل بها ومعرفة هذه القواعد لازمة لكل زايرجة وكذلك التوليدات التي التي سنذكرها شرط لازم علي كل طالب معرفتها فافهم ذلك انتهي .

نكتة :
اعلم أن اقل الاسقاطات في جميع الزيارج واعلاها سبعمائة واقل القواعد الخفية واحد واكثرها ستة الاف وستمائة ثلاثة وستين فاذا علم الطالب الابدال والتوليد والدوران في الوفق علي ماينبغي وعمل علي أي اسقاط كان وكان ذا قاعدة مما ذكره الفضلاء جاء الجواب ناطقا بالخفايا والحقائق فافهم المطابقة .


أصول التوليد :
فرضنا انه جاءنا اول حرف خارج حرف الياء فعلنا به هكذا :
ا ه ب ك ق غ ا ي وعملنا بكل حرف ما يقبله من جهة العشرة علي ما يقتضيه تمام النطق فافهم واعلم انك تحتاج الي معرفة الطرد والعكس وسيأتي مثال ذلك في عمل الزايرجة المسماه بكشف السر الغريب واذكر لك بعده عمل اخر وهو عمل الفضلاء .

الفصل الثاني :
في ذكر السر الغريب وايضاح المنهج الغريب فكن به ضنينا ولاتبديه لغير اهله فانت المطالب به خذ عدد حروف القطب والسؤال الذي للسائل واليوم والساعة وبرج القمر والزمام والاوتاد الاربعة وان اردت العجلة فخذ الاوتاد والاربعة والسؤال والقطب والزمام وكمل العمل فانهم واحد في ذلك فاذا اخذت جملة ذلك علي احد الوجهين فانزل في الوفق الرباعي بطريقة اهل الاوفاق فاذا كمل الوفق فاخرج الحروف الاشاعية بان تسقط كل وتد من الاربعة 9 9 ولا تلتقت هنا ولا في غير هنا الي قول من يقول تسقط كل وتد باسقاط طبيعتة بل ماذكرت لك ثم تنظر الي الحرف الخارج ان كان من طبيعة البرج ثم تشرع في لقط الحروف بان تأخذ الحرف الاشعاعي واحد هذه القواعد الثلاث وهي اما 140 واما 160 واما 19 وتجمع ذلك الي ما في مرتية الاحاد من البيت الاول من الوفق الذي هو يسار الوفق عن يمينك وليكن هو أول بيت يعمر في الوفق المعبر عنه بالمفتاح ثم تسقط المجتمع 9 9 والفاضل تثبته حرفا واحتفظ عليه من الغلط في الحساب وفي اخذ الطالع كما في اول هذه الرسالة ثم تزيده علي القاعدة والحروف الاشاعي علي مافي مرتبة العشرات وتسقط ذلك اثني عشر 12 12 ثم تثبت الفاضل حرفا بجانب الاول ثم تزيد ذلك علي مرتبة المآت وتسقط ذلك 30 30 والفاضل تثبته حرفا بجانب الحرفين ثم تزيد ذلك علي مرتبة الالوف وتسقطه 9 9 وتثبت الفاضل حرفا بجانب الثلاثة .








خاتمــة:
اذا تبقي معك واحدا وانت في اسقاط الطاء فوجه الصواب فيه ان يسدس ويرقي مرتبة ويثبت حرف سين وعامله الهوي وسببه ايجاد الحركة والهوي يطلب التراب والتراب يطلب النار والنار تطلب الماء والماء يطلب الهوي والهوي يطلب الماء والماء يطلب التراب والتراب يطلب النار والنار تطلب النار هنا بدل التراب لانه طلب حرف الدال والدال ترقي تصير ميما وهو نار والنار تطلب الماء من غير ابدال فتخمس الميم تصير حرف راء وهي مائية والماء يطلب التراب فاذا ثنيت الراء صارت حرف تاء تثبت وهي ترابية والتراب يطلب الماء اذا شطرت التاء صارت راء تثبت والماء يطلب التراب اذا قهقرت الراء مرتبة صارت حرف كاف ثم تشطر الكاف يتصور منها ياء تثبت وهي ترابية والتراب يطلب الماء فهنا اذا الاربعة الالاف التي في الياء صارت حرف دال تثبت وهي مائية والماء يطلب التراب واذا شطرت الدال نصفين تصور منها حرف باء وهي ترابية وهنا يطلب التراب طبعه فتخمس الباء يتصور منها حرف ياء تثبت وهي ترابية والتراب يطلب النار لايجاد الحرارة من الياء فيؤخذ اخرها ويثبت حرف الف وهو ناري والنار تطلب التراب اذا خمست الالف صارت حرف هاء وترقي تصير نونا تثبت وهي ترابية والتراب يطلب النار بصورة قهقرة الي رتبة الاحاد يصير هاء تثبت وهي نارية فهذا نصف بيت من العمل مبين لك تصريف الطبيعة في الاعداد فان شئت قس عليه وامش الي نهاية الامر وان شئت سل عن الاسباب الموجبة لتداخل هذه الاركان في بعضها بعضا واعطي لكل حرف حقه بطبعه فان المدار علي المصادقة ونفي المضادة لاجل تاليف الطبائع الأربع وسريان الرابطة الخامسة في الادوار كلها والحكمة في هذا جميعه أن الحار بالبارد يستقيم وكذلك اليابس بالرطب يستقيم فهذا ميزان صحيح من وزن به نجح وافلح فمتي وزنت بمراعاة هذا العدل نطقت لك صوامت الحروف من بواطن الاعداد وظهرت صور الاشكال مختلفة الأنواع والعمل كله علي القواعد العشرة في هذا الأمر وهي الاصول التي عليها المدار وهي :التثنية التثليث والتربيع والتخميس والتسديس والترقية والتشطير والهدم والقهقرة والافراد وبالنظر الي مايطلبه الحرف المثبوت بطبعه مما يليق به بالوزن الطبيعي الذي يأتي به الجواب ناطقا فهذه عشرة قواعد اصول لاغني عنها في هذا الفن يتصرف فيها 70 عاملا مجموعة من ضرب العشرة في 7 عوامل لاغير وهذه السبعة هي :
عامل النار عامل الهواء وعامل الماء وعامل التراب وعامل الامتزاج وعامل الافراد وعامل الجمع ولكل عامل من هذه العوامل اسباب ترقية ثاني رتبة لأجل تمام السبعين والعوامل هي كما في الصفحة التالية :



عامل النار : ومنه عامل الحرارة وعامل الزوجية الأولية المظهرية المشرقية النور المضادة ولكل من هذه العوامل ظهور في فلك النار.
عامل الهواء : ومنه عامل الرطوبة اللطافة الخفة الحركة الإدارة السريان بنوعيه قبول المائة الريحية الاحتراق والقهقرة الالفة .
عامل التراب : وفيه عوامل اليبوسة السكون الهبوط الرسوب الموت القطع النقل الانفصال الجمود المغايرة .
عامل الماء : وفيه عوامل البرودة عامل الحياة المدد الامداد المصادقة الجريان الحيل القصور التحلل الحسن .
عامل الامتزاج : وفيه عوامل التقشف الممازجة المواصلة المعانقة المطابقة القابلية الزوجية التدلي العدد الحل .
عامل الافراد : وفيه عوامل الوترية الأحدية العقد الارتقاء البسائط الفلك المتعلق الدوران الأدارة السريان .
عامل الجمع : وفيه عوامل الفوقية التربيع الماسكة السرية السبعية البعدية عامل الجملة العددية الموازنة الأصلية الاندماج النهائية وبهذه القواعد تتصور الاحرف الكبار من الاحرف الصغار بدخول العوامل وحكم القواعد العشرة فيها وليس معك آلة تستعملها اذا فضل معك جملة من العدد للقواعد والعوامل فقط فانظر الي الحرف المثبوت وميزه من أي طبيعة يكون واثبت بعده مايطلبه بطبيعته فاذا كان الحرف المثبوت هوائي فسكنه بالتراب وان كان ناري فرطبه بالماء وان كان الحرف مائي فحركه بالهواء كما قررنا ذلك في لفظة سؤالك هذا جميعه يشترط في وضع البيت وعليه ينبني الأمر جميعه فان عرفت العوامل فأعلم أن الأمر بين طرد وعكس الطرد لاتزال تحل وتعقد بالقواعد والعوامل حتي يتم الأمر في المربع وسنوضح لك غاية الايضاح بعد هذا الذي قررناه لك لتكون علي بصيرة تامة من أمرك واعلم انك اذا اتقنت هذه الاصول كلها وعلمت تصرفات العوامل كلها في مطلق الحروف والاعداد واسماء كل قاعدة بما هي عليه وسريان الواحد في مراتب سير الادوار العشرة وحركة الالتحام والإلتئام فقد عرفت اصول هذا العلم كما هو عليه أما الأصول فقد نبهتك عليها جملة واحدة واعلم أنه في بعض الأحيات يأتيك بعد الاسقاط ثلاثة (3) في مبتدأ الأمر فتحسب كالواحد يحتاج الي تسديس وترقي لاجل وجود السين وليس الأمر كذلك والسبب الموجب لاثبات الثلاثة بذاتها حرف جيم لانها هوائية والمطلوب وجود حرف هوائي لاجل سريان الحركة وقد حصل المطلوب فلا تحتاج الي طلب حرف السين والجيم اغنت عنها بالطبع واذا ثنين الجيم تعينت الواو التي كانت تعينت لتسديس الألف وهنا نكتة في اثبات ثلاثة حرف جيم مجرد ا عد تصرف العوامل فيه وهي ان كان الحرف الاشاعي من حروف الهواء أو من حروف الماء فالثلاثة الفضلة تثبت جيما وان كان الحرف الاشاعي من حروف التراب او من حروف النار فهنا يحتاج الي تثنية يصير واوا وترقيها تصير سينا فافهم ثم بعد هذا التقرير جميعه واسباب النظم لسؤالك ولفظة جوابك تحتاج الي انك تبني علي احدهما وتكمل البيت ثم تلحم بينه وبين البيت الثاني وتمشي علي غايته وهكذا الي تمام الوفق المربع ثم انك لاتقدر علي تصور هذه الأصول لوسع عالم الطبيعة اذا فاللايق بحالك أن تعتمد علي ما يفضل معك من العدد وتنظر أي عامل داخل عليه واي قاعدة تقبله وتولد منه حرفا وتثبته ليهون عليك الأمر ولا يهولنك ماتسمعه من تنويع الاشكال والحروف فان المدار علي تعديل الأحرف الطبيعية لا غير وكل ذلك بآلة الحل والعقد واما العوامل فهي 70 عاملا متحركة وغير ثابت تدور علي القواعد العشرة وتتصرف فيها من اربعة وجوه الماء النارالهواء التراب والرابطة الخامسة وهي :اذا اتصل معك 12 من اسقاط اليب في تثبت حرفين ألف وباء كما تقدم فتقدم الأقل في مشي العكس والأكثر في الطرد كأنك تنسج علي انوال ثم انك اذا كنت في اسقاط ال 20 وفضل معك من 20 وطالع فيتصوروا حرفين والمشي اياه انتهي . تمت رسالة الجواهر المرضية . نهاية المخطوطات . أ . هـ .

__________________
يا ودود يا ودود يا ودود، ياذا العرش المجيد، يا مبدئ يا معيد، يا فعالاً لما يريد، أسألك بنور وجهك الذي ملأ أركان عرشك ان تصلي على نبينا وحبيبنا وحبيبك سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام واله الطيبين الطاهرين ، وأسألك بقدرتك التي قدرت بها على جميع خلقك، وأسألك برحمتك التي وسعت كل شيء، لا إله إلا أنت، يا مغيث أغثني، يا مغيث اغثني يا مغيث اغثني.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mahmoud EL Masry
مشــــــــــرف عــــــــــــــــــــــــام
مشــــــــــرف عــــــــــــــــــــــــام
avatar

عدد الرسائل : 1347
العمر : 29
الهواية :
الاوسمه :
تاريخ التسجيل : 29/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: الجواهر المرضية فى علم القاعدة السرية   6/7/2012, 11:19 pm

موضوع قيم جدا ودرس مفيد جزاكم الله خيرا

_________________
يا حــــى يا قيـــــــــوم  
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السملالي
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد الرسائل : 36
الهواية :
تاريخ التسجيل : 30/04/2013

مُساهمةموضوع: رد: الجواهر المرضية فى علم القاعدة السرية   3/11/2013, 8:03 pm

احسن الله اليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمدحسن فرغلى
عضو جديد


عدد الرسائل : 18
الهواية :
تاريخ التسجيل : 24/12/2015

مُساهمةموضوع: رد: الجواهر المرضية فى علم القاعدة السرية   26/12/2015, 4:40 pm

شكرا علي المجهود الكبير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أكرم
عضو جديد


عدد الرسائل : 2
الهواية :
تاريخ التسجيل : 26/06/2015

مُساهمةموضوع: رد: الجواهر المرضية فى علم القاعدة السرية   12/2/2016, 12:09 am

صعب الموضوع يا مشايخنا ويحتاج لشرح من كبار العلماء الراسخين ﻷن هذا العلم ﻻ يفقهه إﻻ الراسخون ومن فتح الله عليه.....اللهم آتنا من لدنك رحمة وعلمنا من لدنك علما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجواهر المرضية فى علم القاعدة السرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع شـــــــــــــــــموس الحــــــــــــكمة :: علم الحروف والجفر والزيارج :: علوم الحرف والآعداد والجفر والزيارج-
انتقل الى: